النانوتكنولوجي ستفيد البشرية في كافه المجالات

الخميس، 7 مايو، 2009
النانوتكنولوجي ستفيد البشرية في كافه المجالات:
تحدث البروفيسور بيتر غرونبرغ الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء 2007: حيث قال إن تطبيقات تكنولوجيا النانو ستفيد البشرية إذ إنها تعمل على رفع قيمة المواد وصلابتها مضيفاً أن هناك كثيراً من النماذج والأمثلة لاستخدامات هذه التكنولوجيا الحديثة مثل: التطبيقات الطبية وخاصة في مجال الأعضاء الاصطناعية وعلاج الخلايا السرطانية. وأشاد غرونبرغ بالمؤتمر العالمي للتقانة النانوية والمواد المتقدمة مشجعاً على عقد لقاءات شبيهة تجمع المتخصصين في هذا المجال على المستوى العالمي.
ويشارك البروفيسور غرونبرغ في المؤتمر العالمي للتقانة النانوية والمواد المتقدمة الذي تقيمه كلية العلوم بجامعة البحرين في الفترة من 4 حتى 7 من شهر مايو الجاري بالحرم الجامعي بالصخير.
هذا وقد حصل غرونبرغ على جائزة نوبل في الفيزياء بسبب اكتشافه تكنولوجيا "جي إم آر" التي تعمل على زيادة مقاومة المادة عند إحداث تغيير صغير في المجال المغناطيسي وقد شكلت هذه التكنولوجيا ثورة في التقنيات التي تتيح قراءة المعلومات المخزنة على القرص الصلب ويشهد هذا المجال من العلوم الدقيقة (نانوساينس) ازدهاراً عالميّاً كبيراً.
وبالإضافة إلى جائزة نوبل حصل غرونبرغ على عدد من الجوائز العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا النانو منها: جائزة آي بي إس العالمية للمواد الجديدة وجائزة الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية والمغناطيسية وجائزة هيوليت باكارد وجائزة وولف في الفيزياء وجائزة اليابان العلمية 2007 وجائزة ألمانيا للتكنولوجيا والابتكار في 1998 وقد أختاره مكتب البراءات الأوروبي والمفوضية الأوروبية "مخترع العام" في عام 2006.
وقد تواصلت أول أمس (الثلاثاء) أعمال المؤتمر في يومه الثاني مع أثنين من المتحدثين الرئيسيين حيث عرض البروفيسور هيروشي يوكوياما من معهد الصناعات المتقدمة والتكنولوجيا باليابان ورقة تناولت تصميم التركيبات النانوية والرقائق المطعمة بالجسيمات النانوية وأستخدامها في تنظيم البلورات السائلة. كما عرض البروفيسور جون هاردنغ من جامعة شافيلد بالمملكة المتحدة ورقة عن "تكوين النواة والتنامي (إشكاليات تعدد الأحجام)". وقد عرضت جلسات المؤتمر أوراقاً ركزت على الخواص البصرية للمواد المتقدمة سواء الخطية أوغير الخطية والخواص المغناطيسية كما عرضت الأوراق دراسات نظرية عن نماذج لبعض الخصائص الفيزيائية للتركيبات النانويه وينتهي المؤتمر من أعماله اليوم الخميس وقد ركز أمس على البحوث في مجال المواد النانوية المغناطيسية.

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

اانا محتاج اي معلومات عن استخدام النانو تكنولوجي في الهندسة المدنية والانشائية

إرسال تعليق